languageFrançais

مراقبون: نحو انتخابات لا نعرف فيها صلاحيات المجالس الجهوية

قال الممثل القانوني لشبكة 'مراقبون' يوسف عبيد خلال ندوة صحفية للجمعيات الشريكة لملاحظة الانتخابات بخصوص الانتخابات المحلية بعنوان قراءة أولية للمسار الانتخابي إننا نسير نحو انتخابات لا نعرف فيها صلاحيات المجالس الجهوية.

واعتبر أن مهمة مجالس الجهات ولاقاليم والمجالس المحلية الوحيدة هي تصعيد الغرفة الثانية للوظيفة التشريعة.

كما أضاف عبيد أن ملاحظات شبكة مراقبون المتعلقة بالمسار الانتخابي للانتخابات المحلية تتمثل في اشكاليات في المرسوم عدد 10 الذي يعبر في طبيعته القانونية عن ارادة رئيس الجمهورية وفق تقديره.

وأبرز أن العديد من القواعد الانتخابية المتعلقة بالانتخابات المحلية تطرح اشكاليات في علاقة بالمعايير الانتخابية كتمثيلية بعض الفئات الهشة كالمرأة والشباب التي تقف مشاركتهم عند التزكيات.

وانتقد يوسف عبيد انطلاق المسار الانتخابي والومضات التوعوية قبل اصدار الأمر الرئاسي لدعوى الناخبين الذي يعتبر النقطة الأولى لانطلاق أي مسار انتخابي مبينا أن المسار الانتخابي منذ 2011 بدأ من الناحية الفعلية قبل الناحية القانونية ورأينا هذه المرة ومضات توعوية دون نص قانوني يسند اختصاصات المجالس المحلية وعليه فإن ما يصدر عنها من باب التأويل الذي لا سند قانوني له وفق قوله.

وأفاد عبيد أن شبكة 'مراقبون' ستقوم بملاحظة الانتخابات المحلية يوم الاقتراع في 500 مكتب اقتراع عبر 500 ملاحظ قار و279 ملاحظ متنقل لملاحظة محيط المراكز بالاضافة إلى 27 ملاحظ للمترشحين ذوي الإعاقة.


*هيبة خميري